قال سبحانه وتعالى، ان الذين آمنوا بالله ورسوله وانفقوا
مما جعلكم مستخلفين فيه، فالدين آمنوا وانفقوا لهم أجر كبير . صدق الله العظيم .
مرة اخرى عدنا لكم والحمد لله بعد عطلة العيد، اتمنى من قلبي ان يكون الجميع قضاها في فرح وسرور رفقة عائلته ودويه وأصدقائه ومعارفه ،بعد ان ودعنا الشهر العظيم نتمنى من الله ان يتقبل صالح الاعمال من الجميع بمختلف وتعدد العبادات التي اداها .الصلاة .الصوم . قيام الليل . الإحسان الكرم. الجود المعروف لدى عامة المغاربة ونود أن نشكر هنا كل من تكفل بأسرة فقيرة وساعدها وانفق من مال الله الذي هو وكيل فيه ومن فطر صائما ومن زار مريضا ومن وأسى مظلوما ووووو…
وموضوع هذه التدوينة هو التعريف عن” المال”
ولمن يعود هذا المال. والعمل الجمعوي والخيري والاحسان
1 المالك الحقيقي للمال ولجميع رؤوس الأموال بالعالم هو الله سبحانه وتعالى ، أما الإنسان مجرد خليفة ووكيل فيه.
مما يقتضي أن يتصرف فيه وفق ما امر به مالكه الحقيقي
هو الله . ادا ما منح شخص وكالة عرفية لموكله وطلب منه تنفيذ ما جاء في مضمونها هل يمكن له أن تتجاوز حدود الوكالة انت موكل فقط وواجب عليك التقيد بشروط الموكل هذا ما يتعلق بالبشر بينهم فما بالك ما يتعلق بينك وبين الجلالة العظمى .
كثر الحديث عن الاحسان وعن العمل الخيري هذه الايام وهذامن شيم المغاربة بدون منازع والله يخلف على من انفق، المثير والذي يقلق غالبية الناس وانقل فقط آراء هم بأمانة التباهي بالعمل الخيري وتسويقه كانه فضل وليس امر من الله .هناك اسس يبنى عليه العمل الجمعوي والإحسان والصدقة ما أعظم ان يكون العمل الخيري فيما هو دائم ويؤدي وظيفة ما للجميع .بدلا من تشتيت مبالغ مالية مقسمة على فئات معينة لا تسمن ولا تغني من جوع، بدلا من انفاق مبالغ كبيرة تؤسس به مؤسسة ما أو مشروع استثماري يكون صدقة جارية تجري على فاعلها في الدنيا والآخرة، وبما ان في عصرنا هذا والمغرب يشهد عطالة الشباب وجهتها حطمت الرقم القياسي لأنها لا تتوفر على معامل صناعية ولا الشركات التي ستمتص العاطلين . اقول لو كان أبناء منطقتنا من الأثرياء قاموا باستثمار أموالهم بيننا وتدر عليهم أرباحا بارك الله لهم فيها وتشغل يد عاملة محلية فهذا عمل خيري بامتياز . مثل ما فعل الشخص الذي قام بهذا الفعل بلدته بوادنون واستثمر في الميدان الفلاحي والمجال التعليم دار الطالبة وشغل يد عاملة مهمة ببلدته ، وانشا فضاءات ترفيهية دون ذكر أعمال أخرى على أرض الواقع ، لن نذكر اسمه لانه لا يحب الظهور أو إدخال اي شبهة أو رياء على أعماله، الصالحة تقبلها الله منه هي التي ستشهد عليه وسيلقاها غدا عند ربه .
2 على مادا يقوم الاحسان و الاستثمار.
يقوم الاحسان والاستثمار على الشراكة بين المحسنين وجمعيات المجتمع المدني وإنشاء مؤسسات دات النفع من خلال ممارسة كل منهم دوره داخل المؤسسة في إحدى المؤسسات المساهمة في راس مالها ويكون دور المؤسسات المساهمة سداد قسط مالي محدد بصفة دورية طول عمر المؤسسة ،تكون ميزانية المؤسسة من الاقساط المالية المدفوعة بعد التأسيس مع إمكانية دخول مؤسسات أخرى جديدة حسب نظام المؤسسة الام. وهناك أمثلة بالمغرب وخارجه. بدون ذكر اسماء هذه المؤسسات هناك مؤسسة بوادنون تقوم بدور مهم رغم محدود يته في مجال التعليم العالي عبر منح للطلبة . هناك مؤسسة أخرى قامت عليها الدنيا ولم تقعد هي وطنية، أما بالخارج مثل مؤسسة “بيل جيت” الخيرية لاغنى رجل في العالم وزوجته “ميلايدا جيت” مند تأسيسها زاد عدد مشاريها الى 1300 مساهم من أثرياء العالم وبلغ أوقاف المؤسسة 38 مليار دولار ومن أهدافها داخل الولايات المتحدة الأمريكية التوسع في منح فرص التعليم العالي، هذا هو العمل الخيري التعليم الذي تعاني منه منظومتها التعليمية مند عقود ، وفي المجال الصحي ،ومثال اخر مؤسسة عمليات فصل التوام السامية . بالمملكة العربية السعودية لمختلف اطفال اليتامى بالعالم .
ان الاستثمار هو عمل خيري مؤسساتي يبدا بتقنيات استثمار رؤوس الأموال وإدارة الأعمال لتحقيق ريع مالي لتمويل خدمات إنسانية تستهدف الشرائح في المجتمع والتي تعاني من الاوضاع الاجتماعية الهشة كالتعليم والصحة والهشاشة بعيدا عن أعمال أقل ما يقال عنها سياسوية محظة وتوجيه المريدين والاتباع. عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير نتمنى أن يستمر العمل الخيري والاحسان ويواكب العصر بعيدا عن الصداقات والقفف اللحظية . المصلحية. والصور أسفله تبين لكم البنايات للمؤسسات الخيرية التي ترعى الفئات الهشة لا تحتاج إلى تعليق.
هذا رأيي المتواضع