طعن عدة مرات .. محاولة قتل سلمان رشدي مؤلف كتاب “الآيات الشيطانية”

247

بابلو باردو / الموندو / الجنوب بريس

استعاد ” سلمان رشدي” صوته وأصبح قادرا على التنفس دون مساعدة ، “على طريق التعافي” ، كما أكد وكيله ، أندرو وايلي ، لصحيفة “نيويورك تايمز”. ومع تعافي صحته الاستثنائية، ارتفعت مبيعات كتابه “الآيات الشيطانية” ، التي كانت سبب حكم إيران عليه بالإعدام عام 1989 .

كانت الرواية الليلة الماضية في المركز الحادي عشر للكتب الأكثر مبيعا في متجر أمازون الإلكتروني ، حيث أحتلت المركز الأول ، وكانت الكتب الروائية الثلاثة عشر الأخرى لرشدي تتسلق أيضا قوائم أكثر الكتب مبيعا، على الرغم من عدم وصولها إلى المستوى المطلوب الذي ربما كان الكاتب على وشك دفع حياته مقابله. لكن رشدي سيستغرق بعض الوقت حتى يتعافى تماما .

وكتب ويلي في بريده الإلكتروني لصحيفة نيويورك تايمز: “سيستغرق الأمر بعض الوقت ؛ الإصابات خطيرة”، على ما يبدو ، تلقى الروائي عشر طعنات من هادي مطر ، وهو أميركي يبلغ من العمر 24 عاما ينحدر من مهاجرين لبنانيين ، وفقا لوسائل الإعلام في ذلك البلد ، وله تاريخ طويل في دعم الحركات الراديكالية الشيعية، على الشبكات الاجتماعية التي تهيمن في إيران.

وظهر مطر ، بعد ظهر السبت ، بالتوقيت المحلي ، في محكمة مقاطعة تشاوتاوكوا ، حيث وقعت محاولة الاغتيال ، على بعد 500 كيلومتر من مدينة نيويورك و 160 من تورنتو ، أكبر مدينة في كندا.

ويتهم مكتب المدعي العام رشدي بمحاولة القتل من الدرجة الثانية، وهي عقوبة يمكن أن يحكم عليها بالسجن لعدة عقود. ودفع مطر  المتهم بقتل رشدي  “بأنه غير مذنب”.

لم تنشر السلطات الأمريكية أي معلومات حول الدافع المحتمل للجريمة. لكن الشكوك تشير إلى أفعال التعصب الديني . حيث أن مطر مؤيد للحرس الثوري الإيراني ، وهو القوة العسكرية الأكثر أيديولوجية وأصولية في ذلك البلد ، وكل شيء يشير إلى أنه تصرف مع سبق الإصرار والترصد.

سافر مهاجم “رشدي” مسافة 300 ميل من مقاطعة بيرغن ، خارج مدينة نيويورك، إلى تشوتوكوا بالحافلة، وبمجرد وصوله إلى تلك المدينة ، اشترى تذكرة لحضور المحادثة بين رشدي وهنري ريس، مؤسس مدينة اللجوء في بيتسبرغ، وهي منظمة توفر الملاذ للفنانين والمثقفين المضطهدين في جميع أنحاء العالم..

بينما جلس الاثنان للتو على المنصة، قبل بدء المحادثة مباشرة، قفز مطر من الجمهور، وطرح ريس جانبا، وطعن رشدي البالغ من العمر 75 عاما، بشكل متكرر، وأنقذ الروائي رشدي بالمعجزة المطلقة.

كان العدوان الوحشي ممكنا بفضل حقيقة أن مؤسسة تشوتوكوا التي كانت تنظم الحدث، رفضت اقتراح الشرطة بوضع أجهزة كشف عن المعادن للجمهور الحاضرين في المؤتمر ، معتبرة إياها مخالفة لروح تبادل الأفكار ، حيث حضر المعتدي بين بعض الشخصيات الأكثر تواصلا في العالم في مجالات الثقافة والفن والعلوم والسياسة، ومن الواضح أنه لم يخطر ببال شخص أن مثل هذه المبادئ السامية لا تنطبق على متطرف مثل مطر.

عاش رشدي بلا أمن لمدة 10 سنوات قبل ذلك، وهذا الحدث أصبح يهدد الثقة في إدارة مؤسسة Chautauqua في حماية الإنسانية، و بإلحاق الضرر بسمعة إحدى المدارس الصيفية الأكثر شهرة وطويلة الأمد في الولايات المتحدة.

صحيح أن رشدي قد عاش مع إجراءات أمنية قليلة جدا لأكثر من عقد ، وصحيح أيضا أن الكاتب ، وهو زير نساء ذات أبعاد أسطورية ، قد جن جنون عملاء المخابرات البريطانية عندما كان أسوأ لحظات الاضطهاد الإسلامي ضده ، يهرب باستمرار من مرافقيه للمغازلة. لكن الأمر ليس أقل من ذلك ، أنه على الرغم من أن ضغط الأصوليين قد أدى إلى انخفاض نبرة التهديدات في العقدين الماضيين ، إلا أنه لا يزال في خطر من الهجمات والتي لا تأتي فقط من المنظمات السياسية والعصابات المسلحة.

عندما منحت ملكة إنجلترا لقب فارس لرشدي عام 2007 ، أصدرت السفارتان الإيرانية والباكستانية في المملكة المتحدة احتجاجا رسميا.

ولد رشدي ، في الهند لعائلة مسلمة من الطبقة العليا ، ملحد وعقائدي من يسار الوسط، وفي عام 2016 ،حصل على الجنسية الأمريكية ، صوت لهيلاري كلينتون، و كان ينتقد بشدة القومية الشعوبية الهندوسية لرئيس وزراء البلاد ، ناريندرا مودي ، ودونالد ترامب و”بريكست” .

التعليقات مغلقة.