تضامن مع تنسيقية الميثاق للمعطلين الصحراويين

133

  الجنوب بريس – تضامني :

 

” المحسوبية و الزبونية لاتصنع المواطنة “

 


يتابع بقلق شديد المنتدى المغربي للمواطنة و الدفاع عن حقوق الإنسان ، الأوضاع المأساوية التي يعيشها مناضلي تنسيقية الميثاق للمعطلين الصحراويين  ، نتيجة التهميش والإقصاء الذي يطال ملفها المطلبي  بعد التملص من الوعود والتعهدات التي قطعها عامل إقليم الطنطان  بالنيابة الذي يطبق سياسة الآذان الصماء في تعاطيه مع مطالب المقهوريين .

 

وتفاعل تنظيمنا الحقوقي المستقل مع نزوح مناضلي التنسيقية إلى محيط مطار طانطان ، وقضاء عيد الأضحى بعيدا عن الأهل و الطقوس المحلية ، في ظل التسيب الذي يشهده الإقليم والتضييق فقط على النشطاء الصحراويين المطالبين بحقوقهم ، بينما لازال المتاجرين بأحلام الجماهير العريضة، يكدسون  أموال العقار و المبادرة الوطنية للتنمية و الصفقات و الرخص و الإنعاش الوطني وميزانيات تنظيف وتأهيل الإقليم المنكوب.

 

ورغم طرح المعطلين في تنسيقية الميثاق للمعطلين الصحراويين  لفكرة مشاريع متقدمة تشكل  قيمة مضافة و تلبي خصاص محلي وتستجيب لحاجة شباب مثقف و مناضل من اجل الشغل القار و العيش الكريم ، نسجل تماطل السلطة الإقليمية و تعاملها مع النشطاء الصحراويين المطالبين بحقوقهم الدستورية بنوع من الغبن و العنصرية و الاستهداف الممنهج ، وهي لا تستحضر واقع البطالة الذي يزداد اتساعا بالمدينة مع نزعة جماعية للشباب المحلي للهروب عبر قوارب الموت إلى واقع أفضل .

 

ونعلن  للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

1- تضامنها التام مع نضالات تنسيقية الميثاق للمعطلين الصحراويين  وإيماننا العميق بمشروعية مطالبهم.

 


2-  مطالبتنا عامل الإقليم  بالنيابة بالاستجابة الفورية للمعطلين المعتصمين في ظروف قاسية خارج المدار الحضري ، ونحمله المسؤولية الكاملة عن سلامتهم الجسدية و النفسية .

 

3- دعوتنا الجهات المسؤولة إلى استحضار حرية التعبير و الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في تعاملها مع مطالب المعطلين بدل هدر الزمن التنموي و تكريس الوضع المزري اجتماعيا و سياسيا و اقتصاديا وصحيا ..

 


4- دعوتها للإطارات السياسية و النقابية والحقوقية، التي لا زالت على درب النضال ، بالخروج عن صمتها والتضامن الميداني مع تنسيقية الميثاق للمعطلين الصحراويين .

 

5- مطالبتنا بفتح تحقيق جدي وشفاف في كل الاختلاسات ونهب المال العام بإقليم طانطان وتحديد المسؤوليات .

 

الجمعة 30 يونيو 2023

 

التعليقات مغلقة.