الرئيسية | النقاش المفتوح حول الصحراء | المغرب تطلب من موظفين في بعثة الأمم المتحدة بـ”الصحراء” مغادرة البلاد

المغرب تطلب من موظفين في بعثة الأمم المتحدة بـ”الصحراء” مغادرة البلاد

طلبت المغرب من موظفين في بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو)، مغادرة البلاد خلال الأيام القادمة، وذلك بعد قرارها تقليص جزء كبير منهم، على خلفية تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، “بان كي مون” وصف فيها تواجد المغرب في الصحراء ب”الاحتلال”.

وقال بيان لوزارة الخارجية،  اليوم الخميس، ” تنفيذا للإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المغربية، سلمت المغرب الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الاشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني والسياسي للمينورسو، والذين سيغادرون فعليا خلال الايام المقبلة”.

وأضاف البيان ” أنه تم اتخاذ الاجراءات الفعلية من أجل إلغاء المساهمة الارادية (المالية) للمغرب في ما يخص سير عمل المينورسو”.

وكان وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، سلّم الأمين العام للأمم المتحدة رسالة “تعرض بتفصيل الاحتجاجات الرسمية للمغرب بخصوص تصريحاته وتصرفاته غير المقبولة خلال زيارته إلى المنطقة”، كما أطلعه على “شجب الشعب المغربي وقواه الحية الصارم ورفضهما التام لتصريحاته غير المقبولة بخصوص قضية الصحراء المغربية”.

وأضاف بيان الخارجية أن “السلطات المغربية تعتبر أن مثل هذه التصرفات لا تتماشى مع مسؤوليات ومهمة الأمين العام الأممي”، وأن “المغرب تتجه لاتخاذ “تدابير فورية” منها “تقليص ملموس، خلال الأيام المقبلة، لجزء كبير من المكون المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة المينورسو”.

كما قررت الرباط “إلغاء المساهمة الارادية (المساهمة المالية الطوعية) التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو”، وتبحث “صيغ سحب قواتها المنخرطة في عمليات حفظ السلم”.

وأشار البيان أن المغرب “تحتفظ بحقها المشروع في اللجوء الى تدابير أخرى، قد تضطر إلى اتخاذها، مع احترام تام لميثاق الامم المتحدة، للدفاع، عن مصالحها العليا، وسيادتها ووحدتها الترابية”

 

عدد القراءات : 5212 قراءات اليوم : 1

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

آراء ومواقف

المغرب تطلب من موظفين في بعثة الأمم المتحدة بـ”الصحراء” مغادرة البلاد

السلسلة الثالثة - من هي شركة السلام اوبركة المحظوظة

بعد سلسلتين من الحديث عن الطفلة المدللة شركة – السلاك اوبركة - ها نحن اليوم نطل عليكم من جديد ونقول لكم ان الطفلة المدللة التي

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

ما رأيك في الموقع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع