صوت وصورة

الرئيسية | النقاش المفتوح حول الصحراء | قراءة في اجتماع دبلوماسيي المملكة المغربية: ثمة تسوس بسبب خيانة الأمانة منذ الصحراء.

قراءة في اجتماع دبلوماسيي المملكة المغربية: ثمة تسوس بسبب خيانة الأمانة منذ الصحراء.

  - عنوان الخبر: الحكومة والسفراء المغاربة وكبار الشخصيات والسفراء المعتمدون في الرباط اجتمعوا في وزارة الخارجية والأميرة لالة جمالة تخطف الأضواء- عن صحيفة كود: http://www.goud.ma/

1- القراءة:

مع احترام لجلالة الملك الذي دعا إلى الاهتمام بالدبلوماسية الاقتصادية والثقافة أتساءل ماذا كان يشغل هذه الدبلوماسية دون الاقتصادي والثقافي وإلا فما معنى سبب وجود الدولة...

كما أتساءل ماذا إذن تبقى لها بما أنها من جهة فاشلة في الصحراء الغربية ومن جهة أخرى فاشلة في جلب الاستثمارات الأجنبية لخلق دينامية تنعش الوضع المتقدم الذي ينتظر تحسن مقاولات أبانت عن عقمها, ذلك أنه حتى تلك المهيمنة تبقى هوليستيكيا محدودة في ظل إعاقة محيطها.

وبناء عليه لا اعتقد أن أطرها سيقومون بأكثر من ما كانوا يقومون به, واسمحوا لي لأن استدل بتجربتي.

ألــــف- ثقافيا ما دام جلالة الملك طالب بهذه:

- لقد كنت أول من استجاب لنداء الحسن الثاني لما طالب ب"حمل الثقافة الجنوبية إلى الشمال والشمالية إلى الجنوب" وقد دخلت بلوحاتي أوربا منذ سنة 1999 وكلها خصصتها للإشكالية والثقافة الصحراوية تاركا انشغالاتي الفنية الشخصية والذاتية في خدمة لهذه القضية المقدسة؟

لذلك أؤكد لكم جزرا مع احترامي لجمانة وشكيب بنموسى على أن العقلية والثقافة التي تنتصب هناك لن تتغير لأنها متجدرة كما هي البصراوية داخل المملكة..  لذلك لا بذ من إعادة النظر في الآليات التي تقدم النموذج المغربي الذي أشار له  جلالته الذي هو هدف استراتيجي.

- وللإشارة إني أول صحراوي نظم معرضا فنيا أكاديميا بشكل فردي بالرباط في لوداية وبشكل نضالي؟

بــــاء- في الشأن التنموي والاقتصادي بما أن جلالته طالب بهذا:

لدي تخصص يرتبط بالاقتصادي ساعدني الفني في الإبداع فيه وتنمية تصورات لمشاريع متميزة ومنافسة دوليا فيها ما هو تكنولوجي وفيها ما هو صناعي وفيها ما هو معماري بما فيها تصور تنموي جديد للصحراء أخبرت به المجلس الاقتصادي والاجتماعي..؟

اسمحوا لي أن أقول من خلال النقاشات التي تبادلتها مع كبار الأوروبيين لحظة افتتاح أعمال والدعوات التي كنت أحظى بها هناك من طرف شخصيات متنوعة -  وقد كنت جئت بمشاريع من الغرب لبلدية كليميم فقط حينها كانت صراعات...-  على أن الدبلوماسية المغربية أبانت عن محدوديتها في جلب ما يقوي الرافعات التنموية بالمملكة ذلك أنه علاوة على ما اقترحته في الفقرة السابقة لابد من تغيير الحكامة والمنظومة الانتخابية بإعادة تدويرهما recyclage

جيــــــم- سياسيا واستراتيجيا بما أن جلالته يتمناهما خيرا:

- تعلمون على أني واجه خليهنا ولد الرشيد بمقر جهة كليميم السمارة في شأن قضية الصحراء والاستراتيجيات وتحديته تفكيرا في حضرت القبائل الصحراوية والدولة بوزاراتها السيادية والنخب كما أن لقناة الجزيرة القطرية شهادة أخرى في هذا الصدد. وتعلمون أيضا أني على خطورة المبادرة واجهت السيد فؤاد علي الهمة وفريقه بما فيه السيد بيد الله في قضية الصحراء وما يليق من استراتيجيات للمملكة؟

وعن هذه يكفي فقط أن أذكركم على أن الدبلوماسية المغربية لم ينقدها سوى جلالة الملك في قضية الصحراء والحقوق ولو أني كنت اقترح عليه أفضل.

2- دليل تحجر العقليات التي اشتكى منها جلالته ونرجسيات التماسيح و... اشتكى منها بنكيران:

في الأخير نقرأ على أنه نظمت لقاءات خارج الوطن بالبرتغال و... حضرها كذا وكذا... ثم نقرئ اليوم في هذا الخبر "وقد حضر هذا اللقاء الدبلوماسي عدد من الفعاليات..."

فهل نحن لسنا فعاليات حتى لا نحظى بالحضور؟ إذا من يقول على أننا لسنا كذلك فإني أتحداه في المغرب أوفي العالم "مهما كان" وأعيدها "مهما كان وكيفما كان"... وربما يتسائل أحدكم لماذا يغيبوننا؟

على الهامش: إن الجواب بسيط جدا فقط في الأمر خائني الأمانة ابتداء من كليميم من داخل أخبث لوبي الفساد... إنهم يخشون الفضيحة ! وفي هذا دليل على أنهم لا يهم لا وطن ولا قيم...

ملحوظة:  كما دائما فأنا لا أنتقد لجمالية الانتقاد ولكن كل فقرة أعد لها تصور بديل وطبعا ليس للمتاجرة لأنه من لغة الوطن والأمة.

 

 

عدد القراءات : 4094 قراءات اليوم : 1

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

ما رأيك في الموقع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع