صوت وصورة

الرئيسية | المعتقلون ومحنة السجون | السجن المحلي بويزكارن.. ملحقة أبوغريب .. السجن من الداخل .. مقبرة الأحياء .. صرخة من وراء القضبان

السجن المحلي بويزكارن.. ملحقة أبوغريب .. السجن من الداخل .. مقبرة الأحياء .. صرخة من وراء القضبان

إنخرطت الدولة المغربية في تشييد ، وإرصاء دعائم مشروعها الإستئصالي للحريات العامة ، وحقوق الإنسان ، بعدما رفعت من قيمة الميزانية المخصصة لدعم كل الموارد المادية والبشرية ، واللوجيستيكية منذ سنة 2011 ، إمعانا منها في إشاعة ثقافة الخوف ، وإختيار مدى فاعلية أدوات التكيل ، والقهر والإذلال على يد سجانين يبدعون فن صياغة الأصوات على أنين وآهات المصلوبين ، والمعذبين من عمق ساحات ، وأقبية سجونها الحالكة .

وقد أجمعت أجهزة المخابرات المغربية على وضع لمسات منفردة في إعداد هذا السجن على مقاسها بعدما أسندت إليها مهمة التفنن في تهيئ تصميمه ، وهندسة موقعه الجغرافي ، والإلمام بأدق التفاصيل المحيطة بإنجاز منشأة تتميز بظروف مناخية قاسية تصل درجة حرارتها في الصيف إلى 56 درجة مئوية ، وتحت الصفر في فصل الخريف ، وسط سلسلة جبلية تحاكي النموذج الأمريكي في جبال تورا بورا بأفغانستان ، وأبوغريب بالعراق .

يعمل هذا السجن السئ الذكر وفق نظام خاص يختلف عن باقي سجون المملكة من خلال إبقائه خارج دائة ( المراقبة القضائية ، واللجان الإقليمية ) ، وتمتيع بعض حراسه بسلطة مطلقة ، وحصانة جهوية تجهض جميع التحريات التي ترد من الإدارة المركزية ، بناء على تظلمات عائلات المعتقلين بعد رفض إدارة السجن تسلم شكاياتهم ، وإتلافها دون عناية دراستها والتحقيق في مضمونها .

هي مهمة قاسية أوكل تنفيذها إلى زمرة مارقة ذاع صيتها في الوسط السجني بمراكمتها لتجارب متعددة مكنتها من تبوء الصدارة برصيدها المهين ( المهني) المحزن برتب من درجات متفاوتة ، وشواهد جاءت بها معاهد المندوب السابق ـ خريج أم الوزارات ـ الذي أسهب في تلقينهم تكوينا بداغوجيا في إمتهان أسوء ألاساليب فظاظة ، وأشد الممارسات بشاعة للنيل من مواقف السجناء السياسيين ، والدوس على كرامتهم ، والمساس بحقهم في الحياة .

وتفتقد هذه المؤسسة إلى عدة مرافق ضرورية ، كمسجد ، وفضاء لنشر الغسيل ، وصالون للحلاقة ، في حين لا تتوفر الزنازن على نظام للإطفاء التلقائي ، ويعاني النزلاء من إنقطاع مستمر للماء الشروب ، ومن حمام معطل لأزيد من ستة أشهر ، والإهمال الطبي ، وإنعدام التغدية الصحية ، وسوء المعاملة ، فضلا عن عيوب في تسرب مياه الصرف الصحي إلى أرضية الغرف التي تأكل جدرانها نتيجة الرطوبة ، وتصدع سقوفها بسبب عوامل التعرية التي أدت إلى تشقق إسفلت أرضية ساحة الفسحة المهترئة .

إفتتح نهاية سنة 2015 بطاقة إستيعابية تصل إلى 1200 سرير ، سجن بويزكارن يعني بالأمازيغية ، سجن قطع الأحبال ، أو تقطع السبل في إشارة إلى وعورة جغرافيته ، وقساوة مناخه .

شهد وفاة نزيلين سنة 2016 ، و 16 محاولة إنتحار إلى اليوم ، نتيجة التعذيب وسوء المعاملة والإهمال الطبي ، ومضاعفات الإضراب عن الطعام .

عدم تسلم الشكايات ، منع المواد الغدائية من الولوج عن طريق الزيارة ، منع الزي الصحراوي ( الدراعة واللثام ) الإحتفاظ بالجرائد لمدة 24 ساعة لمراجعتها ، وقص المواضيع الحساسة ، الزيارة مغلقة ، التلاعب في الأدوية ، ومواد النظافة ، توزيع الوجبات الغدائية لفترات متباعدة تصل إلى 7 ساعات بكمية قليلة ، ويتم توزيعها بمغاسيل معدنية متحركة .

توزيع الوجبات الغدائية الرذيئة بأسلوب مهين من خلال مغاسل معدنية مزودة بعجلات لتسهيل تنقلها بين المطبخ والأحياء ، مزودة ببالوعة لتصريف المياه العادمة ..المرق وبقايا الطعام عند تنظيفه .

تصليب النزلاء بسلالم الأسرة بمصحة السجن بالأصفاد طوال النهار .  

تعليق النزلاء بسلالم الأسرة بمصحة السجن بالأصفاد طول النهار

مجالس تأديبية صورية بمحاضر ملفقة تعزز شهادات الزور لنزلاء مستخدمين .

نفس الشهود الزور معتمدين في معظم المحاضر .

إجبار بعض النزلاء بأداء شهادات تحت الإكراه .

تشغيل نزلاء محكومين بخلفية تجارة المخدرات رغم حظر هذه الفئة من قانون السجون .

موظف فوق العادة :

يعمل وفق مزاج متسلط ببعد قبلي مقيت يحتكم إلى أسلوب ال

موظف فوق العادة :

يعمل وفق مزاج متسلط ببعد قبلي مقيت يحتكم إلى أسلوب الإبتزاز ، والمساومة للضغط على النزلاء والتضييق عليهم لفرض ممارسات غير أخلاقية تتنافى والقيم الإنسانية ، وتسئ إلى هذه الوظيفة بعد إنحرافه عن أداء مهامه المنوطة به ، في حسن السلوك والمعاملة التي تحتم على كل موظف التحلي بها ليكون قدوة للإستقامة ، والإنضباط لقواعد العمل الجاد.

بتناسل إعتداءاته اللفظية والجسدية المهينة والحاطة من الكرامة الإنسانية ، دفعت بالعديد من النزلاء إلى محاولة الإنتحار بهذا الجناح الذي نال حصة الأسد من عدد حالات الإنتحار دون أن يتم فتح تحقيق للوقوف على ظروف وملابسات هذه الحالات المذكورة .

المصحة ترتيب المواعيد يفوق 6 أشهر ، وشهر لتسلم أقراص مسكنات الرأس ، ويتم تحديد قرصين للنزيل والإحتفاظ بالباقي .

1 ـ برنامج التغدية في شهر رمضان الكريم برسم سنة 1438 ه / الموافق ل 2017 م :

الأيــــــــام

ــــــــــــــــ

الوجــبات

الإثنيــــــــــن

الثلاثــــــــــــاء

الأربعـــــاء

الخميـــس

الجمعـــــة

السبــت

الأحــــــد

 

وجبة السحور

توزع مع الساعة

22:00 ليلا

 

 

ـ كوب لما يشبه الشاي .

ـ خبزة .

ـ قطعة جبن

ـ كوب لما يشبه الشاي .

ـ خبزة .

ـ قطعة زبدة 10 غ .

ـ قطعة مربى 25 غ .

ـ كوب لما يشبه الشاي

ـ خبزة .

ـ بيضة مسلوقة.

ـ خبزة .

 

ـ قطعة جبن

ـ بيضة مسلوقة .

ـ كوب لما يشبه الشاي .

ـ خبزة .

ـ قطعة جبن

ـ بيضة مسلوقة

ـ كوب لما يشبه الشاي .

ـ خبزة .

ـ قطعة جبن

ـ كوب لما يشبه الشاي

ـ خبزة .

ـ بيضة مسلوقة.

وجبة الفطور

توزع مع الساعة

15:00 مساء

 

 

 

 

ـ خبزة

ـ الديك الرومي 50 غ

ـ بطاطس بالماء .

ـ قطعة شباكية

ـ 4 حبات من التمر

ـ قطعتي زبدة ومربى

ـ كوب لما يشبه القهوة .

 

ـ خبزة

ـ اللوبيا .

ـ دانون .

ـ حريرة حمراء .

ـ قطعة شباكية

ـ 4 حبات تمر

ـ كوب لما يشبه القهوة .

ـ خبز

ـ الأرز بالجزر واللفت

ـ 5 كريات من كفتة السمك

ـ حريرة حمراء

ـ قطعة شباكية .

ـ 4 حبات من التمر

ـ قطعتين زبدة ومربى

ـ دانون

ـ كوب ما يشبه القهوة

ـ خبزة

ـ قطعة دجاج 60 غ

ـ قطعة شباكية .

ـ 4 حبات تمر .

ـ حبة خوخ

ـ كوب ما يشبه القهوة

ـ الحريرة الحمراء .

ـ بطاطس بالماء .

ـ خبزة

ـ قطعة لحم البقر 50 غ

ـ قطعة شباكية .

ـ كوب ما يشبه القهوة

ـ حبة موز

ـ الحريرة الحمراء

عدد القراءات : 626 قراءات اليوم : 1

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

ما رأيك في الموقع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع