الرئيسية | رصيف الصحافة | قراءة في صحف نهاية الأسبوع: إسرائيل تستعد لتدريس الدارجة المغربية

قراءة في صحف نهاية الأسبوع: إسرائيل تستعد لتدريس الدارجة المغربية

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع، بتقارير سياسية وأخرى اجتماعية ورياضية، من أبرزها: إسرائيل تستعد لتدريس الدارجة المغربية، ومستشار وزير العدل يتملص من أداء نفقة ابنه وطليقته، واتهام موظفة في أحد الابناك بالرباط باختلاس 36 مليوناً، واحتجاج أمام دائرة أمنية يثير حالة اسستنفار بطنجة، وثمانية ملايين مغربية يعانين من العنوسة، وتفكيك شركة وهمية سرقت “اتصالات المغرب” وكبدتها خسائر بالملايير، وتوتر مغربي إسباني بسبب سجناء “الحشيش”.

إسرائيل تستعد لتدريس الدارجة المغربية

نبدأ من صحيفة “أخبار اليوم” التي أفادت بأن إدارة البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) تستعد للشروع في تقديم دروس في تعلم الدارجة المغربية لأعضاء البرلمان وموظفيه الراغبين في ذلك، باعتبارها اللغة الأصلية لعدد كبير من الإسرائيليين المزدادين بالمغرب، أو المنحدرين من أبوين مغربيين.

وأوضحت أن صحيفة (يدعوت أحرنوت)، التي نشرت الخبر، قالت إن المادة يشرف عليها رئيس اللجنة الثقافية في البرلمان الإسرائيلي، ياكوف مارجي، الذي ازداد بالمغرب وهجره رفقة أسرته عام 1962، وعمره حينها لا يتجاوز العامين. تعلم الدارجة المغربية للراغبين في ذلك سيتم من خلال دورات تكوينية، ستدمجها المكتبة الوطنية الإسرائيلية ضمن اللغات التي يتعلمها أعضاؤها.

مستشار وزير العدل يتملص من أداء نفقة ابنه وطليقته

ومن صحيفة “الأخبار” التي كتبت أن جواد غسال، المستشار الإعلامي لوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يواجه شكايتين أمام القضاء، تقدمت بهما طليقته تتعلق بإهمال الأسرة، بعد قطع النفقة عن ابنه، والثانية تتعلق بالضرب والجرح والتهديد، وهي الشكاية التي أحالها وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمدينة سلا على الشرطة القضائية من أجل فتح تحقيق بشأنها.

اتهام موظفة في بنك بالرباط باختلاس 36 مليوناً

وفي سياق اَخر، أفادت نفس الصحيفة، أن قاضي التحقيق بالغرفة الخامسة بمحكمة الاستئناف بالرباط، أنهى إجراءات التحقيق الإعدادي والتفصيلي، مع إطار في (بريد بنك)، تدعى “ه.غ” متهمة من أجل “اختلاس أموال عمومية والتزوير واستعماله في محرر قضائي”، ينتظر أن تمثل في حالة سراح يوم الاثنين المقبل، أما الهيئة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال، بغرفة الجنايات الابتدائية في المحكمة ذاتها.

وستفتح محكمة جرائم الأموال، ملف المتهمة عدد 2016/2623/2016، من أجل النظر في حيثياته.

احتجاج أمام دائرة أمنية يثير حالة استنفار بطنجة

ودائما مع نفس الصحيفة (الأخبار) التي ذكرت أن عشرات الأشخاص من سكان حي “بن ديبان” بطنجة احتجوا، في وقت متأخر من ليلة الأربعاء الماضي، أمام الدائرة الأمنية السادسة بالحي نفسه، ما أحدث حالة استنفار أمني، وذلك بعد إيقاف قاصر يبلغ من العمر 17 سنة ومن عائلة نافذة، دون ارتكابه أي جرم، حسب قولهم، خصوصا أن القاصر يقول، في شكايته التي وضعت أمام الوكيل العام للملك، أنه فوجئ بمفتشين للشرطة يعتدون عليه دون ارتكابه أي فعل.

وحسب القاصر فإنه تم اقتياده نحو مقر الدائرة، وأنه تعرض لـ “التعنيف”، ما تسبب في بعض الخدوش في وجهه كما تظهر الصور التي أرفقها بشكايته، فضلا عن الشهادة الطبية التي منحت له، وحددت فيها مدة العجز في 24 يوما، علما أن العائلة قالت إن بحوزتها تسجيلات وأشرطة توثق لما جرى بشكل دقيق.

وذكرت مصادر الصحيفة، أن ولاية أمن طنجة فتحت تحقيقا مفصلا للوقوف على ما جرى، كما أنجزت تقريرا في الموضوع إثر هذه النازلة.

8 ملايين مغربية يعانين من العنوسة

أما صحيفة “المساء” فكتبت أن منظمة بريطانية تدعى “فاميلي أوبتيميز” رسمت صورة قاتمة عن تفشي العنوسة في أوساط المغربيات، إذ كشفت، في دراسة لها، أن ثمانية ملايين مغربية في سن الزواج هن عوانس وهو ما يمثل معدل 60 في المائة من عدد النساء في المغرب.

ووفق الصحيفة، فقد وضعت المنظمة البريطانية المتخصصة في الدراسة التي تطرقت إلى كل ما يتعلق بالأسرة والحياة الزوجية، المغرب على قائمة البلدان العربية التي تعاني نسبة عنوسة مرتفعة، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت المعطيات أن جل البلدان العربية، وخاصة منها لبنان وسوريا ومصر والسعودية والإمارات تعاني العنوسة، بينما ظلت فلسطين الاستثناء الوحيد، حيث سجلت أقل نسبة عنوسة في الوطن العربي.

تفكيك شركة وهمية سرقت “اتصالات المغرب” وكبدتها خسائر بالملايير

وفي موضوع اَخر، علمت نفس الصحيفة، أن المصالح الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة، تمكنت صباح الأربعاء المنصرم، من وضع يدها على صيد ثمين يتضمن أفراد عصابة أسسوا فيما بينهم شركة وهمية كبدت “اتصالات المغرب” خسائر قدرت بالملايير إضافة الى أضرار أخرى، بعد تمكنها من السطو على كميات ضخمة من الأسلاك الهاتفية بطرق لا تخلو من جرأة ومغامرة.

وحسب الصحيفة، فقد ضبطت عناصر الأمن التشكيل العصابي المذكور متلبسا بسرقة الكابلات في واضحة النهار وبالقرب من مؤسسات حساسة تقع بمنطقة تابعة لنفوذ دائرة “المعمورة”، بعدما أوهم أفرادها الجميع بأنهم مسؤولون بشركة تعمل في إطار المناولة لحساب مؤسسة اتصالات المغرب.

توتر مغربي إسباني بسبب سجناء “الحشيش”

ومن صحيفة “الصباح” التي تطرقت للإحراج الذي سببته ماريا دياث غونثاليث، عضو مجلس الشيوخ الإسباني، والرئيسة المؤسسة لحزب الاتحاد الديموقراطي التحرري، لوزير العدل رافائيل كاطلا، بتقرير عن وضعية سجناء إسبانيا في الخارج، خاصة في المغرب وكولومبيا.

 

ووفق الصحيفة، فقد نجحت عضو الغرفة السفلى بالبرلمان الإسباني في إشعال فتيل توتر جديد بين البلدين، إذ تمكنت من انتزاع تعهد من مدريد بمطالبة المغرب بإعادة النظر في وضعيات السجناء الذين تضاعفت أعدادهم في سجون طنجة وتطوان والناظور، وبفتح ملفات 120 سجينا مدانين بسبب الاتجار في المخدرات.

عدد القراءات : 3126 قراءات اليوم : 2

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

آراء ومواقف

قراءة في صحف نهاية الأسبوع: إسرائيل تستعد لتدريس الدارجة المغربية

السلسلة الثالثة - من هي شركة السلام اوبركة المحظوظة

بعد سلسلتين من الحديث عن الطفلة المدللة شركة – السلاك اوبركة - ها نحن اليوم نطل عليكم من جديد ونقول لكم ان الطفلة المدللة التي

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

ما رأيك في الموقع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع