مريم طفلة قاصر تبلغ من العمر تسع سنوات تعرضت لاعتداء جنسي من طرف رجل قارب الخمسين من عمره، تابعته المحكمة بهتك عرض قاصر بالعنف.
في إطار متابعة منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الانسان للمستجدات المتعلقة بقضية مريم البالغة من العمر تسع سنوات والتي تنحدر من جماعة تليت بفم زكيد ،والتي تعرضت لاعتداء جنسي من طرف رجل يبلغ من العمر 45 سنة ،وبعد أن تقدمت أسرتها للمنتدى بطلب المصاحبة القانونية والمؤازرة للطفلة القاصر “مريم ” و بعد تراجعها عن التنازل الذي حررته أم الطفلة في وقت سابق، وبناء على شكاية الأخ الأكبر لطفلة” مريم ” بتاريخ 17-06-2020
تم اليوم السبت بمقر محكمة الاستئناف متابعة المتهم المعتدي جنسيا على الطفلة “مريم ” بجناية هتك عرض قاصر بالعنف، بعد تراجع ولي الامر عن التنازل ومتابعة المتهم في حالة اعتقال واحالته على غرفة الجنايات الابتدائية لجلسة الثلاثاء 30 يونيو 2020.
وانطلاقا مما سبق ،فإن منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان يتابع عن كثب مجريات الملفات الثلاث المعروضة أمام أنظار محكمة الاستئناف بكل حزم ومسؤولية مع هيئة الدفاع ومع المرصد الوطني لحقوق الطفل ،واللجنة الجهوية لحقوق الانسان بأكادير ،ومختلف التنظيمات الجمعوية والحقوقية التي نصبت نفسها للترافع عن الطفلات ضحايا الاعتداءات الجنسية .
وعلاقة بالملفات المتعلقة بالاعتداء الجنسي، ينهي المنتدى للعموم أنه تم رصد ثلاث حالات في أقل من شهر بإقليم طاطا ( إكرام فم الحصن ، إكرام تيغرمت ، مريم جماعات تليت بفم زكيد ) وكلها حالات للطفلات قاصرات ، وعليه فإن المنتدى يعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :
*** شجبه لاستمرار تنازل أسر الضحايا عن حقوق الطفلات اللواتي يتعرضن للعنف الجنسي
*** مطالبته النيابة العامة بالحزم وضمان حماية حقوق الأطفال ،وعدم الأخذ بعين الاعتبار هذه التنازلات في حفظ الملفات، أو المتابعة في حالة سراح في مثل هذه الجرائم المتعلقة بالاغتصاب وهتك عرض واستغلال جنسي للأطفال.
*** حثه الحكومة و الدولة المغربية الى إجراء إصلاحات و تعديل المنظومة القانونية لتلائم مقتضيات الدستور المغربي لفاتح يوليوز 2011،وإعمال مقتضيات الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبرتوكولات ذات الصلة بالنهوض والحماية ،وجعلها مصدرا من مصادر التشريع المغربي.
*** دعوته الأسر والمجتمع المدني الى التبليغ عن هذه الجرائم وعدم التطبيع معها ،لأنه هذه الظواهر تشكل استثناء بمناطق الإقليم .
*** استعداده ومركز الاستماع “بيت المواطن ” لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال للتقديم المصاحبة القانونية والمؤازرة وخدمات الاستماع لضحايا الاعتداءات الجنسية للطفلات الثلاث،
*** مناشدته كل الضمائر الحية والجمعيات المتخصصة والمحامون والمثقفين وسائل الاعلام الى تسليط الضوء على هذه الظاهرة من أجل مقاربتها من مختلف الجوانب ،والعمل على تجنيد كل الطاقات والامكانيات للتصدي والحد منها .
حرر بإقليم طاطا بتاريخ 20-06-2020
توقيع رئيس المكتب التنفيذي للمنتدى
مبارك اوتشرفت
Ifoussfddh2014@gmail.com-0661201936-0662491519